أخبار الموقع

Translate traduire ترجمة

الجمعة، سبتمبر 27، 2013

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر يقيم حفل بمناسبة اليوم الوطني


اقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر سعود بن عبدالعزيز الدايل حفل بمناسبة الذكرى الـ 83 لليوم الوطني للمملكة في فندق قاوي مساء يوم الاثنين 23 سبتمبر 2013م وقد حضر الحفل عدد كبير من المدعويين كان من ابرزهم الوزراء وهم وزير الاعلام والمعادن والاتصالات والتخطيط والمالية والتجهيز والشباب والتأمين الاجتماعي ونائبة وزير الخارجية وعدد من كبار المسؤلين في وزارة الخارجية وعدد من مستشاري رئيس الجمهورية ومستشاري رئيس الوزراء ونواب البرلمان ومفوض تنظيم الحج والعمره وجميع السفراء المعتمدون لدى النيجر وممثلي المنظمات الدوليه في نيامي وامين عام وزارة الدفاع ومحافظ منطقة نيامي ورؤساء الجمعيات الأسلاميه ومدير عام هيئة الأذاعه والتلفزيون وعدد من الأعلاميين ، وفي بدايه الحفل عزف السلام الملكي السعودي والسلام الجمهوري للنيجر ثم القى السفير الدايل كلمة أشار فيها الى مدى أهمية ذكرى هذا اليوم للمملكة حيث قام الملك عبدالعزيز رحمه الله بأنجاز عظيم بلم شمل القبائل والكيانات المتفرقه وتوحيدها في كيان واحد يحمل اسم المملكة العربية السعودية وقد سار أبناءه من بعده وهم الملك سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله وخادم الحرمين الشريفين يحفظه الله
على نفس الخطى وعملوا على تنفيذ الخطط التنمويه الطموحه في البلاد وسعوا الى استمرار الامن الوطني والاستقرار السياسي للمملكة ثم تطرق السفير الى العلاقات المتميزه بين المملكة والنيجر والى ما تقدمه لها حكومة خادم الحرمين الشريفين من مساعدات في مختلف المجالات ثم اشار الى زيارة فخامة رئيس النيجر للمملكة العام الماضي وزيارة وزير الدفاع للمملكة مؤخراً ومقابلته مع سمو ولي العهد حفظه الله وما ستثمر عنه تلك الزيارات ان شالله في تطوير العلاقات بين البلدين نحو الأفضل ثم قدم خالص شكره لجميع المدعوين على حضورهم ومشاركتهم الشعب السعودي هذه الفرحه . وقد تم توزيع المصاحف والمطبوعات الأعلاميه عن المملكة والتمور على عدد من الحضور.


التغطية الإعلامية للذكرى الـ83 لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية 
صحف النيجر وتغطية خاصة بدأت قبل اليوم الوطني
 الترجمة لمحتوى الصحيفة
تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام بيومها الوطني إحياء لذكرى تأسيسها. فكان في مثل هذا اليوم التاريخي في عام 1932 م أن تم الإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية الحديثـة تحت القيـادة الرشيـدة للملك عبد العزيز       آل سعود – رحمه الله – وذلك بعد توحيد جميع قبائل ومناطق الجزيرة العربية وضمها وانصهارها في كيان جغرافي سياسي موحد. ومنذ ذلك التاريخ فقد شهدت المملكة العربية السعودية تطورات ملموسة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها وأصبحت تحتل اليوم مكانة مرموقة في العالم بأسره وذلك لاحتضانها قبلة أكثر من مليار مسلم ولِما لها من ثقل اقتصادي وموقع استراتيجي.     
علاقات التعاون بين جمهورية النيجر والمملكة العربية السعودية :
إن جمهورية النيجر والمملكة العربية السعودية مرتبطتان بعلاقات صداقة وتعاون وثيقة قديمة جدا،ً تشمل مختلف المجالات. وهي علاقات متنامية التطور وخاصة في السنوات الأخيرة بفضل الاستعداد السياسي لسلطات البلدين لتوجيهها نحو الأفضل خدمة لمصالح الشعبين المسلمين النيجري والسعودي. 
كما أنها علاقات مبنية على تقاسم شعبي البلدين العقيدة الإسلامية الصحيحة وانتمائهما إلى عدة منظمات وهيئات إسلامية ودولية. ووجهات النظر بين سلطات البلدين متقاربة دائماً حول معظم المسائل الدولية وهناك زيارات رسمية وتجارية متبادلة من أجل تطوير هذه العلاقات. وهكذا قام فخامة رئيس جمهورية النيجر السيد/إيسوفو محمد بزيارة عمل وصداقة إلى المملكة العربية السعودية في شهر مايو 2012 م بهدف توطيد علاقات التعاون والصداقة بين البلدين. وكانت الزيارة ناجحة بكل المقاييس حيث التقى الرئيس خلالها بكبار المسئولين في المملكة على رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وتم التوقيع على اتفاقيات مالية بين النيجر والبنك الإسلامي وافق البنك بموجبها على منح النيجر مساعدة قدرها واحد مليون دولار وقرضاً قيمته 20 مليون دولار للمساهمة في تمويل إعادة تكوين المخزون الأمني الاستراتيجي.    
وبناء على مبادئ الأخوة والتضامن الإسلاميين قدمت المملكة مساعدات سخية متنوعة إلى النيجر تقدر قيمتها بعشرات المليارات مـن الفرانكات. ومما أنجز في الآونـة 
الأخيرة : 
تنفيذ الصندوق السعودي للتنمية مشاريع تنموية في النيجر تقدر بمليارات الفرانكات كإنشاء فصول دراسية وحفر وتصليح آبار ارتوازية (حوالي 800) وزراعة (2,000) نخلة من الأصناف الممتازة وإقامة مواقع لتلقيح المواشي... الخ. 
تقديم الصندوق السعودي للتنمية للنيجر في شهر مارس 2007 م منحة لا ترد قدرها 15 مليون دولار لتمويل مشروع بناء وتجهيز 7 مراكز صحية للأم والطفل في سبع من المناطق الثماني للبلاد. ومنح الصندوق النيجر مؤخراً قرضاً قدره (10) ملايين دولار أمريكي لتجهيز هذه المراكز. وقد بلغت القروض والمساعدات التي قدمها الصندوق السعودي للتنمية للنيجر لغاية شهر يناير عام 2011 م أكثر من 437 مليون ريال سعودي أي ما يعادل (116,5) مليون دولار أمريكي لصالح (12) مشروعاً منه (26,7) مليون دولار أمريكي في إطار البرنامج السعودي لحفر الآبار والتنمية الريفية في أفريقيا (بمراحله الأربع) والذي وظف لحفر وتجهيز (970) بئر لفائدة أكثر من مائتي ألف مواطن نيجري. 
منحت حكومة المملكة العربية السعودية في 8/3/2012 م جمعية اتحاد المرأة المسلمة بالنيجر مبلغاً قدره (750) ألف ريال أي ما يعادل 48,761 إيرو للمساهمة في تمويل إنشاء  دار للأيتام في نيامي للجمعية. 
منحت المملكة وزارة التربية بجمهورية النيجر في 12/4/2012 م ألف طاولة وألف كرسي وستة أجهزة كومبيوتر محمولة ولوازمها وست طابعات قدرت قيمتها المالية بحوالي ستين ألف دولار. وكانت المساعدة ثمرة مساعي المدرسين السعوديين المتعاونين العاملين في المدارس العربية الفرنسية بالنيجر.  
منحت المملكة العربية السعودية مكتب برنامج الأغذية العالمي في النيجر مبلغاً قدره (150) ألف دولار في شهر سبتمبر 2012 م تم تأمين (144) طن من الفاصوليا به لصالح سكان النيجر المتضررين بالجفاف. 
منحت المملكة وزارة التربية والتعليم مبلغاً قدره 10,546,54 يورو لدعم تعريب مادتي الجغرافيا والتاريخ.  
قدم الأمير بندر محمد بن عبد الرحمن في شهر مارس 2012 م للنيجر ألف طن من الحبوب للمساهمة في مواجهة  الأزمة الغذائية التي تعاني منها البلاد بسبب نقص الإنتاج الزراعي في الموسم الأخير لعام 2011 م وعودة عدد كبير من النيجريين من ليبيا والجزائر وكوتديفوار ووجود النازحين الماليين في أراضي النيجر. 
منحت حكومة المملكة مبلغاً قدره مائة ألف ريال سعودي في 20/2/2013م لمؤسسة قوري لحرم رئيس الجمهورية السيدة/عائشة إيسوفو محمدوو
 منحُ المملكة العربية السعودية النيجر مائة طن من التمور في 29/4/2013م
لفائدة المحتاجين.                                                                                                                                          
 قيام العديد من المنظمات السعودية بالأعمال الخيرية الإنسانية على غرار مؤسسة البصر الدوليـة السعودية (التي أنشأت مستشفى مكة لطب العيون بوداتا نيامي) ومؤسسة الإنماء والإعمار السعودية (التي أنشأت مركز الأمير سلطان الثقافي بنيامي) وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية السعودية ومنظمة الحياة الطبية السعودية والندوة العالمية للشباب الإسلامي وغيرها التي تعمل يومياً إلى جانب النيجريين للمساهمة في تحسين ظروفهم المعيشية من خلال حفر الآبار وبناء المستشفيات والمدارس والمساجد والفصول الدراسية والتكفل بمعالجة مرضى وتوزيع المواد الغذائية والملابس الخ... 
وفي المجال التربوي توفد المملكة العربية السعودية معلمين يزيد عددهم على ثلاثين معلما للتدريس في المدارس النيجرية والجامعة الإسلامية  بالنيجر. وتمنـح الجامعات السعودية وخصوصاً الإسلامية منها منحاً دراسية سنوياً لطلاب نيجريين في مختلف التخصصات العلمية. كما تقيم دورات تدريبية لصالح المعلمين النيجريين. 
وهناك إجراءات وترتيبات للتوقيع على مذكرة تفاهم بيـن وزارتي التعليـم العالي من
البلدين مما سيساعد على تعزيز التعاون بينهما في المجال العلمي والتعليمي.
   أما في مجال التبادل التجاري، فعلى الرغم من أن الأسواق النيجرية تعرض بضائع مستوردة من المملكة، إلا أنه ليس هناك إحصاءات عن حجم هذه التبادلات التجارية. ولكن هذه التبادلات مقدرة جداً بالنظر إلى أعداد التأشيرات التي تمنحها سنوياً قنصلية السفارة السعودية بنيامي (حوالي 16 ألف تأشيرة متوقع منحها في هذا العام) للنيجريين للدخول إلى المملكة إما لأداء العمرة أو الحج أو لزيارات التجارية وغيرها .


- كما نشرت كل من صحيفة الساحل اليومية في العدد الصادر رقم 8599 وتاريخ 23 سبتمبر 2013م وجريدة "لانكيتور"في العدد رقم 836 وتاريخ 23 سبتمبر 2013م وجريدة "ليفينمانت"في العدد رقم 642 وتاريخ 23 سبتمبر 2013م. الخبر المعد من السفارة والمشار إليه أعلاه.
- نشرت صحيفة الساحل اليومية في العدد رقم 8601 وتاريخ 25 سبتمبر 2013م خبراً عن حفل العشاء الذي أقامت السفارة على النحو الآتي: 2013 م: حفل عشاء بمناسبة الذكرى الـ 83 لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية: تعزيز العلاقات بين النيجر والمملكة العربية السعودية". جاء فيه:
 احتفلت المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 2013م بالذكرى الـ 83 ليومها الوطني. وبهذه المناسبة أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر صاحب السعادة السيد/ سعود بن عبد العزيز الدايل حفل عشاء يوم الاثنين الماضي في فندق قاوي في نيامي. وجرى الحفل بحضور وزراء وحاكم منطقة نيامي وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى النيجر والعديد من المدعويين الآخرين.
  وفي الكلمة التي ألقاها سفير المملكة العربية السعودية لدى النيجر صاحب السعادة السيد/ سعود بن عبد العزيز الدايل بهذه المناسبة, أعطى نبذة تاريخية عن اليوم الوطني السعودي وعن العلاقات الثنائية بين النيجر والمملكة العربية السعودية. وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين أن هذا اليوم ذكرى لتوحيد المملكة العربية السعودية من الملك عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ الذي تمكن خلال نضاله لأكثر من ثلاثين عاما من توحيد القبائل والكيانات المتفرقة ولم شملها في كيان واحد. وقد سار أبناء الملك عبد العزيز وهم الملك سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على نفس الخطى في السعي إلى استمرار الأمن الوطني والاستقرار السياسي للمملكة وعملوا على تنفيذ الخطط التنموية الطموحة في المملكة في مختلف المجالات.

  وفيما يتعلق بعلاقات الصداقة والتعاون بين المملكة العربية السعودية والنيجر ذكر سعادة السفير أنها وثيقة جدا وأنها علاقات متنامية ومبنية على تقاسم البلدين العقيدة الإسلامية وانتمائهما إلى عدة منظمات إسلامية ودولية كما أن وجهات النظر بين سلطات البلدين متقاربة حول معظم المسائل الدولية. ثم أشار السفير سعود بن عبد العزيز الدايل إلى أن المملكة تقدم مساعدات مالية للنيجر لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية مثل بناء الطرق والمدارس والمراكز الصحية وتأمين المواد الغذائية للمتضررين من الجفاف والتصحر.
و بخصوص الأمن الغذائي في النيجر أوضح السفير أن المملكة العربية السعودية قدمت خلال الخمس سنوات الماضية أكثر من عشرة ملايين دولار أمريكي لبرنامج الغذاء العالمي من أجل توفير الغذاء لمن تضرر من السكان نتيجة الجفاف أو الفيضانات.
 ولم تقتصر مساعدات المملكة على الغذاء فقط بل قامت بدعم المشاريع التنموية المستدامة لتوفير المياه والتوسع في الزراعة وذلك بالمساهمة في تمويل مشروع سد  كانداجي بمبلغ (18) مليون دولار أمريكي. كما قامت أيضا عن طريق الصندوق السعودي للتنمية ببناء وتجهيز سبعة مراكز صحية للأم والطفل في سبع مدن في النيجر سوف تفتح بعد أشهر قليلة إن شاء الله.
  وفيما يخص العلاقات السياسية بين البلدين ذكر الدبلوماسي السعودي أن هذه العلاقات شهدت مؤخرا تطورا ملموسا بعد قيام فخامة الرئيس إيسوفو محمدو بزيارتين رسميتين للمملكة على رأس وفد كبير وقال: نأمل أن تثمر هاتان الزيارتان في تطوير العلاقات بين البلدين.وأخيرا أشار السفير إلى أن وزير الدفاع النيجري يقوم في هذه الأيام بزيارة رسمية للمملكة وقد قابله يوم الأحد الماضي صاحب السمو الملكي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بهدف تطوير التعاون العسكري بين البلدين وإعداد مشروع اتفاقية عسكرية بينهما.
-ونشرت جريدة لانكيتور اليومية في العدد رقم 838 وتاريخ 25 سبتمبر 2013م خبراً عن الحفل كالآتي: سفير المملكة العربية السعودية يقيم حفل عشاء بمناسبة الذكرى ألـ 83 لليوم الوطني للمملكة" جاء فيه :
   تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام بذكرى توحيدها من الملك عبد العزيز آل سعود. وبهذه المناسبة، أقام سفير المملكة العربية السعودية حفل عشاء يوم الاثنين 23 سبتمبر 2013 م في فندق قاوي في نيامي. وقد لبى العديد من الشخصيات من بينهم نواب برلمانيون ووزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وزعماء دين وعدد من المدعوين الآخرين لدعوة صاحب السعادة السيد/سعود بن عبد العزيز الدايل الذي استقبل جميع هؤلاء المدعوين شخصياً. وإذ يقيم الدبلوماسي السعودي هذا الحفل، فقد أراد تقاسم فرحة هذا اليوم العظيم لبلاده مع الآخرين. وبعد عزف السلام الجمهوري النيجر والسلام الملكي السعودي تناول السفيـر عبد العزيز الدايل الكلمة لإعطاء نبذة تاريخية عن تأسيس المملكة العربية السعودية قبلما يتطرق إلى التعاون بين بلاده والنيجر حيث قال : "ترتبط المملكة العربية السعودية وجمهورية النيجر بعلاقات صداقة وتعاون وثيقة جدا وهي علاقات متنامية". وأشار إلى أن بلاده قدمت للنيجر خلال الخمس سنوات الأخيرة أكثر من عشرة ملايين دولار أمريكي في إطار تحقيق الأمن الغذائي فيها. كما ساهمت المملكة بمبلغ (18) مليون دولار أمريكي في مشروع سد كانداجي كما مولت بناء وتجهيز سبعة مراكز صحية للأم والطفل في النيجر وهذا يعني أن التعاون بين البلدين مثمر وجيد جداً. 
الإذاعة والتلفزيون 
كما بثت قنوات التلفزيون والإذاعة  "تيلي ساهيل" وصوت ساهيل الحكومية وبونفيري ولاباري والدنيا الخاصة مقتطفات عن  الحفل الذي أقامته السفارة بفندق قاوي خلال  نشراتها الإخبارية وتحدثت عن تاريخ المملكة وجوانب علاقاتها مع النيجر على ضوء  الخبر الذي أعدته السفارة ووزعته على وسائل الإعلام.
مقطع فديويحوي تغطية من تلفزيون النيجر 




هناك تعليق واحد:

.